USATODAY.com News

Wednesday, March 30, 2011

رحلة عصام شرف للسودان

رسالة السودان وصلتنا

فراج إسماعيل   |  30-03-2011 00:18

لم يتعامل الإعلام المصري، الحكومي والخاص، مع رحلة عصام شرف والوفد المرافق له للسودان بشماله وجنوبه، بما تستحقه، فقد كان الإعلام كله مشغولا بثقافة التفزيع من الإسلاميين، والترويع من مستقبل تُقطع فيه الأذان – جمع أذن – وتُهدد كاشفات الشعر، ويُلقى ماء النار على وجوه المتبرجات، وتُفرض الجزية على المسيحيين، وتُمنع كنائسهم من إقامة شعائرها!

شيء من هذا لم يحدث على أرض الواقع ولن يحدث لأن هذه ليست مصر ولا سماحتها التاريخية المعروفة للقاصي والداني، لكنها "ثقافة التفزيع" التي قرأنا عنها في الوثائق المسربة من مباحث أمن الدولة في عهد مبارك وحبيب العادلي للابقاء على سلطتهما إلى الأبد، وتديرها حاليا نفس الوجوه الإعلامية التي وردت أسماء عدد منهم في تلك الوثائق باعتبارهم "متعاونين".

لهذا طالبنا ونطالب بأن تظهر آيات الثورة على الإعلام بتغيير حقيقي يتواكب مع المرحلة وتطوراتها، ويخلصنا من المتحولين والمتقلبين الذين يأكلون على كل الموائد، وينتقلون إلى صف "من غلب" دون خجل من ماضيهم.

أول رحلة خارجية لرئيس حكومة الثورة كانت تستحق متابعة أفضل ودراية مهنية من العاملين في حقل الإعلام المصري أكثر عمقاً وقدرة، لكنها افتقدت لهذا كله، فغلبة أهل الثقة على أهل الكفاءة في عهد النظام السابق، لم تترك مجالا إلا دخلته وملأته بالموالاة الذين يسمعون ويطيعون، فيترقون في وظائفهم ويقبضون الرواتب الخيالية، وكان مجال الإعلام في مقدمة المثخنين بتلك التقيحات.

ما حدث من عصام شرف يدل على وعي حقيقي بأزمة مصر في السنوات الماضية، فقد حبسها مبارك ونجله داخل حدودها، وجعلا منتهى مشروعها القومي "قرى الفقر" التي كان يزورها "النجل" على رأس وزراء حكومة نظيف، كل منهم حاملاً الورقة والقدم ليسجل ملاحظات "جمال بيه"!

مشكلة مصر الحقيقية، تحولها إلى مستورد للغذاء من الولايات المتحدة وأوروبا، مع أنه يمكن انتاجه من أرض تقع على "فركة كعب" وهي السودان.

ورطنا "مبارك" في مشروع "توشكي" الذي استنزف خزينة مصر، ثم باع أرضها بتراب الفلوس، ومضت السنوات دون زراعتها. نسيها هو بعد أن خصص لها آلته الإعلامية الضخمة، ونسيناها نحن، لكننا ما زلنا نعاني من تبعات ما انفقناه عليها.

قبل أن يبدأ مشروعه الخيالي، سمع مبارك الرئيس حسن البشير في أحد مؤتمرات القمة العربية، يعرض عليه أن تزرع الخبرات المصرية ما تشاء من أراضي السودان الخصبة، وقال له إن عملا كهذا لن يتأخر مردوده ولن يكلف شيئا. ستنتظرون دورة زراعية واحدة وتجنون من القمح والذرة والقطن وفول الصويا وقصب السكر ما يسد حاجتكم ويوقف الانفاق الاستيرادي على سلع استراتيجية في متناولنا.

رد الرئيس مبارك بلغته المتعجرفة "وهل ستحميني من غضب أمريكا"؟!

عاد إلى مصر ليعلن مشروع توشكى الذي أثار علينا حنق دول منابع النيل دون أن نستفيد منه حتى الآن، ولم يستمع لنصائح الخبراء الذين قدموا له دراسات مستفيضة تؤكد عدم جدوى المشروع نظرا لكلفته العالية.

كان منطق مبارك الانكفاء على الذات واطلاق مشاريع وهمية، لذلك لم يتحسن مستوى التنمية ولم ينعكس بأي تطور على حياة الناس المعيشية، وتجلى ذلك في أزمات طوابير الخبز واختفائه وازدياده سوءا واختفاء الأرز والسكر وحتى الطماطم والخيار في أوقات كثيرة.

لجأ النظام السابق على مدى ثلاثين عامين إلى الخبرات الإسرائيلية في الزراعة، وكانت فضيحة لنا، فالمفروض أننا الأعلى كعباً، لأن عمر زراعتنا يزيد عن الخمسة آلاف سنة. والنتيجة أن الناس صارت ترى الديدان داخل الخيار والطماطم، وكتبت عن ذلك في العام الماضي.

زيارة عصام شرف للسودان بشماله وجنوبه تشكل عودة إلى المنطق وتراجعا عن "ودنك منين يا جحا". كل أرض عربية وأفريقية امتداد لنا، ومصر أيضا امتداد لهم، فما البال إذا كانت تلك الأرض هي السودان، ودماء أهلها تجري في دماء المصريين؟!

لم يشعر أحد من الإعلاميين المصريين بزيارة البشير لمصر بعد أيام معدودة من نجاح الثورة، وبالأحرى مهنيتهم لم تتوصل لأهميتها، فنحن بين قائمين على صحافة تبحث عن كتف لتأكلها أو "توك شو" يستند على مهارة "التهتهة والنظر في الاتجاه الآخر"!

لقد قال البشير لقادة مصر الجدد: الأزمة الإقتصادية معناها ألا يجد المصريون خبزهم وما تخرج الأرض من فولها وعدسها وبصلها، وكل ذلك موجود والحمد لله، وليس محصورا داخل حدود مصر بل ممتد إلى عمقها الاستراتيجي وهو السودان.

جاء أول دعم للثورة المصرية من السودان عبر زيارة البشير، وتفهم القادة الجدد الرسالة ولم يخشوا غضب أمريكا.

فهل يتوقف إعلامنا عن حملة "التفزيع" وينظر لمشاكلنا وكيف نحمي ثورتنا ببناء اقتصاد قوي؟

 http://www.almesryoon.com/news.aspx?id=52813

No comments:

Post a Comment